Dhul-Kifl in the geographers and travelars' books( A historical study)

Khalid Musa Al- Hussainy; KhadijjahHasen Ali

Adab Al-Kufa, 2018, Volume 1, Issue 32, Pages 103-124

1- شكلت كتب الجغرافيين والرحالة أ هميه كبيرة أذ تعد واحده من المصادر الرئيسيه لكتابة التاريخ ، وتكمن قيمتها بما تحوية من معلومات تاريخيه ووصف جغرافي يبين فيه حال المنطقة المزاره .
2- مرقد النبي ( ذو الكفل ) واحد من المواقع الأثاريه والتاريخية المهمة في العراق وقد وصل اليه العديد من الرحالة الأجانب والعرب وقد سجلوا معلومات قيمه عن المرقد والنبي والسكان وأبرز المعالم الحضارية التي تخص المكان .
3- ظهر اختلاف واضح بين المؤرخين والمفسرين فيما يتعلق بأسم النبي ( ذو الكفل ) وشخصيته ، وقد أتفقت أغلب الآراء على انه حزقيال نبي بني اسرائيل الذي جاء به نبوخذ نصر الثاني ملك بابل حينما هاجم مملكة يهوذا في فلسطين .
4- أبرز من كتب من الجغرافيين العرب عن المرقد والمنطقة هو ياقوت الحموي ، ولم يعطي تحديدا جغرافي دقيق للمكان وانما ربط بين منطقتين هما بر ملاحة والقسونات .
5- أكثر من زار المكان وأطلع عليه الرحالة الأجانب ومنهم بالتحديد الرحالة اليهود الذين سجلوا مشاهداتهم على القبر والمقام وأشاروا الى بعض الجوانب المهمة كعقائد اليهود مثلا وطبيعة العلاقة بينهم وبين المسلمين الذين شاركوهم المكان والمعيشة .
6- كان للرحالة العرب كذلك النصيب في توثيق بعض المعلومات التي تخص جوانب حضارية وفكرية متعلقة بشخصية النبي ( ذو الكفل ) .
7- للأهمية التي شكلها النبي ( ذو الكفل ) بالنسبة لليهود والمسلمين حظي هذا المرقد بزيارة علماء المسلمين وشخصياتهم البارزة لغرض اقامة الحوارات والمناظرات مع اليهود لتوضيح بعض المسائل الشاكلة بين الطرفين .